أصناف المطففين

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

قال الله عز وجل في كتابه العزيز ﴿وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3)﴾

لي وقفة صغيرة مع هذه الآيات القلائل من كتاب ربنا ودستور حياتنا، ومعلوم أن كتاب الله عزّ وجلَّ كالبحر الواسع المليء بالدرر، وكل من اغترف منه قد نال نصيباً من هذه الفوائد. ولا تنضب المعاني من القرآن الكريم أبداً، ذلك الناموس الإلهي الذي تكفل للناس بإصلاح الدين والدنيا.

بدأت السورة بوصف هذه الطائفة من النّاس وهم المطففين، وأول ما نعتَهم الله به استيفاؤهم لحقوقهم عند الأخذ وإجحاف الناس في حقّهم عند أدائها، وهذا هو عين اللؤم والخبث والمكر، فأنذرهم الله بعذاب شديد فيه ردع لكل من تسوّل له نفسه التلاعب بحقوق الناس. ولكنّي لا أرى أنّ التطفيف يكمن في البيع والشراء فقط، فكثيراً ما نرى أناساً لا يردّون الإحسان بالإحسان كما وصّى الله عز وجل، كرجل يصل رحمه وأرحامه لا يصلونه، أو يصلونه وصل المضّجر المتململ كمن يرقد على الجمر إن جالسه، فهم كمن يأخذ حقّه ولا يكترث لحقوق غيره. وجار يعامله جاره بالحسنى ولا يرى منه إلّا الأذى وسوء الجوار، بل وبين الزوجين، ذلك الميثاق الذي سمّاه الله "ميثاقًا غليظًا" وجعل بينهما رباطاً من المودّة والرّحمة ليُعين كلٌ منهما الآخر، ولكن أحيانًا نرى زوجين يعامل أحدهما الآخر كما أمر الله ويطيع ربه فيه، ولكن الآخر لا يردّ هذا المعروف إلّا بالنّكران والجحود.

فإذا كنت ممن يقطع رحمه ويصلونه فاعلم أنّك من المطفّفين، وإذا كنت ممن لا يردّ الحسنى بالحسنى فأنت من المطفّفين، وإن كنت تسيء إلى جيرانك فأنت من المطففين، ولسان حالك أبلغ في الإفصاح عن هذا من لسانك الذي كاد أن ينعتك بالعصمة من فرط دفاعه عنك وإلقاء اللوم على غيرك.

والواجب أن تكون كما أمر الله عزّ وجلّ بقوله: ﴿وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا﴾ فمن قام لك فامش إليه، ومن بادرك بمعروف فاجعله يرى أثره في سلوكك الطيب معه، وهكذا.

وإن كان هذا واجباً مع الخلق فهو مع الخالق أوجب، ونحن وإن كنّا لا نقدر على ردّ معروف الله ونعمه علينا بأفضل منها فإنّ الله ربّنا ربّ كريم يرضى منّا بالقليل، فبكلمة شكر لله عز وجل تدوم النّعمة وتزيد، وبركعتين تصف قدميك فيهما قبل الصّبح أفضل عند الله لك من الدنيا وما فيها بنصّ حديث النبي صلى الله عليه وسلم (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.) والله أعلم.

محمد أبو العلا إبراهيم 

 

أحسن القصص

لقي نبي الله يوسف أربع محن الحسد ، والاسترقاق ، والنساء ، والسجن ، وكان صابرًا داعيًا إلى الله ، لم يقنط من رحمته ، ليجزيه بذلك الله مُلكًا بعد ضعفًا. ما إن يتدبر أحدنا سورة يوسف حتى تُعلِّمُه الصبر؛ لأنه يَتيقن أنه ما بعد الصبر إلا الفرج.

غار الهدهد على التوحيد

الرسالة هي: تفقد الرعية، وهدهد صادق مخلص غيور، وقائد غير متعجل، ثم نتيجة مثمرة.

القرآن دستور حياة

إذا أردنا العودة لما كنّا عليه من عزة وقوة فليس لنا إلّا العودة لقرآننا ليكون حَكَماً في كلّ ما يتعلق بحياتنا مهما صغر أو عظم هذا الأمر سواء كان لنا أو علينا

"إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا""

لقد نزل هذا القرآن ليكون منهج حياة، ودستور أمة، ونموذجاً واقعياً للتطبيق العملي، تنمو الحياة في ظله وتترقى، لا ليقبع في الزاوية الضيقة من الحياة

آدمُ خليفة

علّم الله آدم الأسماء ولماذا الأسماء؟ لأن تسمية أفعال الناس الطيّبة باسمها هو من يعطيها قيمة الصواب وتسمية الباطل باسمه هو من يضعه في ميزانه الصحيح فلا مواربة في الحق! فالأسماء أصل الأمر كله ومناط التكليف.

"یَـٰبُنَیَّ ٱرۡكَب مَّعَنَا"

السفينة سفينة التوحيد، والقائد الموحِّد، والموحِّدون، والمشركون الهالكون، والسفينة تتحرك بالتوحيد وتقف بالتوحيد وينجو الناجي بالتوحيد ولا هلاك إلّا بالشرك المشرعن والمقنن

أصناف المطففين

من قام لك فامش إليه، ومن بادرك بمعروف فاجعله يرى أثره في سلوكك الطيب معه، وهكذا.

"وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ"

الإنسان لا يقدر على معرفة نفسه إلّا إذا عرف ربه، وعندما جهل منهج ربه وحاد عنه جهل طريق السعادة وحقيقتها .

مراتب الرجال في الدعوة إلى الله في ضوء القرآن الكريم

وسام الرجولة أتى على مراتب بحسب العمل الذي يُقَدّم في الدعوة إلى الله عزّ وجلّ.

تأملات في قول الله تعالى: "فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيم""

‏ ومن هنا كان هذا القسم القرآني بمواقع النجوم، وليس بالنجوم ذاتها على عظم قدر النجوم التي كشف العلم عنها أنها أفران كونية عجيبة يخلق الله‏‏ تعالى‏ لنا فيها كل صور المادة والطاقة التي ينبني منها هذا الكون المدرك، فتبارك الله أحسن الخالقين.