مقتطفات تأمّليّة من سورة النّساء

خلق الله تعالى النّساء وقدّر أنْ يكون للحياة معهنّ رونق خاص، دونهنّ العيش باهت لا ألوان له!.

إنّهنّ ذلك الخليط الذي لمْ يزهر في شريعة كالإسلام، ولم تُسمّى باسمه مادة في الدساتير إلّا في دستور القرآن؛ حيث سُمّيت إحدى طوال السور باسمهنّ (سورة النّساء)؛ وهذا كلّه لم يكن عبثا!.

يقول تعالى في أولى آيات هذه السورة العظيمة: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}[النساء: 1].

تناولت أوّل آية من تلك السورة العظيمة خطابا لكلّ البشر تذكرهم بأصلهم وأنّهم من نفس واحدة، تكاثرت منها كلّ الإنسانية، مؤكدة على تقوى الله، ورابطة ذلك بالأرحام التي هي مواطن البشر الأولى قبل ولادتهم.

وتناولت السورة في آياتها حال الأيتام وعظّمت من شأن القائمين عليهم، وحذّرت ممّن يقترب منهم ظلما لهم أو عدوانا عليهم، حيث يقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا} [النساء: 10].

وبهذا تضم السورة ذكر تلك الفئة الضعيفة وكأنّ الرسالة: النساء رمز للقوّة التي تحتاج إلى السقاية بالعطف حتى تنشأ على الخير!.

وفي حين كانت المرأة تُقَسّم على الوَرَثة كجزء من الترِّكة قبل الإسلام، أصبح لها نصيب من تلك الترِكة قلّت أو كَثُرت في رحاب الإسلام!، يقول تعالى: {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا} [النساء: 7].

فيُعلن بذلك القرآن حريّتها وحقّها في التمّلك والوصيّة وينشر دستورا عامّا مفاده أنّ المرأة كائنٌ حرٌّ وليس متاعا أو سلعة تُباع وتشترى!.

ومما تضمّنته السورة: بيانُ قوامة الرّجال على النّساء، يقول تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} [النساء: 34]، وهذه القوامة تستدعي من الرجل تجاهها: العطف والاهتمام والاحتواء، فتتربع الزوجة في الأسرة على عرش مملكتها سعيدة في كنف زوج رؤوف جعل الله تعالى أمرها بيده، وجعل سكنه في مخدعها وبين سحرها ونحرها. وقدْ نبّه الله تعالى إلى أنّ عاقبة البغيّ عليهنّ وخيمة، فقال تعالى: {فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء: 34].

إنها سورة النساء العظيمة التي تشكّل في تعاليمها أعظم دستور في الرقيّ والاحترام ونشر معالم السلام والخير في أرجاء المعمورة، ونقش صور الحب والودّ في قلوب الإنسانية.

فاللهم اهدِنا واهدِ بنا، واجعلنا هُداة مهتدين، غير ضالّين ولا مضلّين.

أ. نبيلة سلطان الخزعلي/ الأردن

 

أحسن القصص

لقي نبي الله يوسف أربع محن الحسد ، والاسترقاق ، والنساء ، والسجن ، وكان صابرًا داعيًا إلى الله ، لم يقنط من رحمته ، ليجزيه بذلك الله مُلكًا بعد ضعفًا. ما إن يتدبر أحدنا سورة يوسف حتى تُعلِّمُه الصبر؛ لأنه يَتيقن أنه ما بعد الصبر إلا الفرج.

غار الهدهد على التوحيد

الرسالة هي: تفقد الرعية، وهدهد صادق مخلص غيور، وقائد غير متعجل، ثم نتيجة مثمرة.

القرآن دستور حياة

إذا أردنا العودة لما كنّا عليه من عزة وقوة فليس لنا إلّا العودة لقرآننا ليكون حَكَماً في كلّ ما يتعلق بحياتنا مهما صغر أو عظم هذا الأمر سواء كان لنا أو علينا

"إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا""

لقد نزل هذا القرآن ليكون منهج حياة، ودستور أمة، ونموذجاً واقعياً للتطبيق العملي، تنمو الحياة في ظله وتترقى، لا ليقبع في الزاوية الضيقة من الحياة

آدمُ خليفة

علّم الله آدم الأسماء ولماذا الأسماء؟ لأن تسمية أفعال الناس الطيّبة باسمها هو من يعطيها قيمة الصواب وتسمية الباطل باسمه هو من يضعه في ميزانه الصحيح فلا مواربة في الحق! فالأسماء أصل الأمر كله ومناط التكليف.

"یَـٰبُنَیَّ ٱرۡكَب مَّعَنَا"

السفينة سفينة التوحيد، والقائد الموحِّد، والموحِّدون، والمشركون الهالكون، والسفينة تتحرك بالتوحيد وتقف بالتوحيد وينجو الناجي بالتوحيد ولا هلاك إلّا بالشرك المشرعن والمقنن

أصناف المطففين

من قام لك فامش إليه، ومن بادرك بمعروف فاجعله يرى أثره في سلوكك الطيب معه، وهكذا.

"وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ"

الإنسان لا يقدر على معرفة نفسه إلّا إذا عرف ربه، وعندما جهل منهج ربه وحاد عنه جهل طريق السعادة وحقيقتها .

مراتب الرجال في الدعوة إلى الله في ضوء القرآن الكريم

وسام الرجولة أتى على مراتب بحسب العمل الذي يُقَدّم في الدعوة إلى الله عزّ وجلّ.

تأملات في قول الله تعالى: "فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيم""

‏ ومن هنا كان هذا القسم القرآني بمواقع النجوم، وليس بالنجوم ذاتها على عظم قدر النجوم التي كشف العلم عنها أنها أفران كونية عجيبة يخلق الله‏‏ تعالى‏ لنا فيها كل صور المادة والطاقة التي ينبني منها هذا الكون المدرك، فتبارك الله أحسن الخالقين.